القانون الداخلي للمؤسسة
حقوق وواجبات التلميذات
والتلاميذ
كل
تلميذ (ة) يتمتع بحرية التفكير والتعبير، لكنه ملزم(ة) بعدم القيام داخل المؤسسة
بأعمال الدعاية السياسية
والأيديولوجية سواء من خلال أفعاله (ها) أو
كتاباته (ها).
****************
المؤسسة التعليمية فضاء الحياة الجماعية، وكل
تلميذ (ة) يتمتع بداخلها بحق الوقاية من كل أشكال العنف
والتمييز مهما كان مصدرها.
****************
تقوم العلاقات داخل المؤسسة على قواعد الاحترام،
ويلتزم التلميذ (ة) بالابتعاد عن كل سلوك يتسم بالعنف أو كل ما من شأنه أن يتسبب
في ضرر نفسي أو بدني للغير.
****************
يعتبر التلميذات والتلاميذ معنيين بالمحافظة على
مرافق المؤسسة وتجهيزاتها ويتعهدون بحسن الاستعمال
وحمايتها من الإتلاف، ويتحمل المسؤول عن الإتلاف
تعويض ما تسبب فيه من تكسير للأثاث المؤسسة
وتجهيزاتها، أو بتر أو تمزيق لكتبها ووثائقها.
****************
تولي التلميذات والتلاميذ عناية خاصة
للهندام داخل المؤسسة، ويلتزمون بزي مدرسي مناسب لائق.
****************
يمنع على التلميذات والتلاميذ:
- التدخين داخل المؤسسة.
- ترويج المواد التي
تشكل خطرا على الصحة العمومية كالمواد السامة وما شابهها، أو المشعة أو السريعة الاشتعال.
- حمل الأدوات الحادة داخل المؤسسة.
****************
يمنع استعمال الهاتف المحمول وآلات التسجيل
الشخصية داخل المؤسسة وخلال الحصص الدراسية، كما يمنع إحضار الأمتعة النفيسة، وفي
حالة ضياعها فان المؤسسة لا تتحمل أية مسؤولية.
****************
كل تلميذ يتمتع بحرية الدخول إلى المؤسسة والخروج
منها وذلك طبقا لاستعماله الزمني الذي يحدد أوقات الدراسة والأنشطة.
السلامة والأمن داخل
المؤسسة التعليمية
لكل تلميذ (ة) الحق في الدراسة
داخل المؤسسة التعليمية. وبالمقابل عليه احترام مجموع التعليمات الخاصة بالسلامة لتفادي
الحوادث أو التخفيف من عواقبها.
تعلق التعليمات العامة
الخاصة بشروط السلامة. على باب كل قاعة. ويخبر التلميذات والتلاميذ بالسلوك الواجب
إتباعه أثناء الدخول والخروج مكن المؤسسة وذلك في بداية السنة.
يجب على كل تلميذ
احترام التعليمات الخاصة بالسلامة أثناء حصص التربية البدنية والأشغال التطبيقية. والعمل
بالأندية والمحترفات.
كل تلميذ (ة) أصيب بمرض
معد أو خطير ينقطع وجوبا عن الدراسة. ولا يسمح له باستئنافها إلا بعد إدلائه (ها)
بشهادة طبية تثبت شفاءه (ها).
عند وقوع حادثة بأحد
مرافق المؤسسة ينقل التلميذ (ة) المصاب (ة) إلى قسم المستعجلات بأقرب مستوصف أو
مستشفى عمومي أو مصحة متعاقدة مع المؤسسة. ويخبر ولي الأمر بالحادثة. وتتولى إدارة
المؤسسة القيام بالإجراءات الإدارية.
الخدمات التربوية
والتعليمية داخل
المؤسسة
يستفيد التلميذ (ة) من
جميع الحصص المقررة بحضوره (ها) واحترامه (ها) التوقيت المحدد. ويتجنب أي غياب غير
مبرر.
يحترم التلميذات والتلاميذ
الضوابط التنظيمية للدراسة والمراقبة المستمرة والاختبارات الدورية والامتحانات ومختلف
الأنشطة المبرمجة.
يساهم التلميذ (ة) في
الأنشطة داخل حجرات الدرس وسائر فضاءات المؤسسة ويقوم بإنجاز واجباته (ها)
المنزلية ومراجعة دروسه (ها) وإحضار الأدوات المدرسية ولوازم التربية البدنية.
تخضع الأنشطة خارج
الأوقات الرسمية للدراسة لضوابط دقيقة تحدد بموجبها نوعية النشاط. والمؤطر المسؤول.
وشروط استعمال الفضاءات.
الغش في الاختبارات والامتحانات
سلوك لا أخلاقي ونبذه ومحاربته مسؤولية الجميع من إداريات وإداريين ومدرسات ومدرسين
وتلميذات وتلاميذ وأوليائهم وفي حالة ثبوت الغش تمنح التلميذ (ة) نقطة صفر في مادة
الاختبار أو الامتحان ويعرض على مجلس القسم لاتخاذ ذ الإجراءات التأديبية في حقه
(ها).
ضوابط الحياة داخل
المؤسسة
الأستاذة (ة) مسؤول عن
تلميذاته خلال حصص الدروس والأنشطة التي يؤطرها ويسجل المتغيبين منهم في ورقة
الغياب.
لا يقبل الأستاذ (ة) أي
تلميذ (ة) تخلف (ت) عن الحضور في حصة سابقة أو تأخر (ت) لأكثر من خمس دقائق إلا
بعد إدلائه بأذن الدخول مسلم من الإدارة.
يصطحب الأستاذ (ة)
تلميذاته وتلاميذه إلى قاعة الدر س انطلاقا من مكان وقوفهم (ن) ويكون أول من يلج
قاعة الدرس وأخر من يغادرها.
في حالة غياب غير مبرر
أو سلوك غي مقبول توجه للتلميذ (ة) ملاحظة مكتوبة ترتب في ملفه (ها) وإنذار كتابي
في حالة تكرار المخالفة ثم توبيخ ويخبر ولي الأمر بذلك.
يمكن لإدارة المؤسسة أن
تتجاوز العقوبات التصاعدية وتعرض على مجلس القسم التلميذات والتلاميذ المرتكبين لمخالفة
جسيمة وكذا التلميذات والتلاميذ الذين لم تنفع معهم الإجراءات السابقة.
يمكن لمجلس القسم أن
يقترح على التلميذ (ة) تعويض العقوبة بالقيام بخدمة لصالح المجتمع المدرسي.
يلتزم أباء وأولياء التلميذات
والتلاميذ ومراسلو التلميذات والتلاميذ الداخلين بتتبع مواظبة بناتهم وأبنائهم على
الدروس ومختلف الأنشطة بدون تمييز.
يتعاون أباء وأولياء
التلميذات والتلاميذ مع الإدارة بالحضور إلى المؤسسة كلما دعوا للإجابة على
استفسارها لهم حول تصرفات بناتهم وأبنائهم سواء تعلق الأمر بالغياب أو السلوك أو
الدراسة.
يخبر الآباء والأولياء إدارة
المؤسسة بكل تغيير يطرأ على عناوينهم وأرقام هواتفهم.
يحق للتلميذات والتلاميذ
تكوين أندية ثقافية وفنية وذلك بعد موافقة مجلس التدبير للمؤسسة وبعد الاطلاع على
تقرير المدير في الموضوع. يجب أن تكون أهداف هذه الأندية منسجمة مع المبادئ العامة
للتعليم العمومي.
يساهم التلميذات والتلاميذ
في تنشيط الحياة المدرسية بالانخراط في مختلف الأندية والمشاركة في التظاهرات الثقافية،
والفنية، والرياضية، والاجتماعية.
يقوم التلميذات والتلاميذ
في سلك التعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي بانتخاب مندوب (ة) للقسم ونائبه في
مطلع كل سنة دراسية ويقوم المندوب (ة) بمهامه (ها) في أطار القانون الداخلي
للأقسام الذي يشارك التلميذات والتلاميذ في وضعه.
تعتبر عملية انتخاب مند وبيات ومندوبي الأقسام درسا في ممارسة الديمقراطية بالنسبة للتلميذات والتلاميذ وخلال الحملة الانتخابية يمكن للتلميذات والتلاميذ طرح الأسئلة على المترشحات والمترشحين وعند الاقتضاء الاطلاع على برامجهم (ن) كما تتم عملية انتخاب المندوبات والمندوبين بواسطة الاقتراع السري.
يعهد إلى مندوبات ومندوبي
القسم:
أ-داخل القسم:
-عقد اجتماعات مع
التلميذات والتلاميذ واستشارتهم (ن) حول الصعوبات التي تعترضهم (ن).
- مساعدة التلميذات والتلاميذ
وتقديم المشورة لهم (ن) والقيام بدور الوسيط.
-استشارة ومحاورة المدرسات والمدرسين.
-خلق أواصر التعاون بين
التلميذات والتلاميذ كمساعدة المتغيبات والمتغيبين لظروف مبررة ومدهم بالدروس والواجبات
المنزلية.
-تنشيط الحياة داخل القسم وتشجيع
الحوار بين التلميذات والتلاميذ.
ب-داخل المؤسسة:
-تمثيل القسم والقيام
بمهام الناطق (ة) الرسمي(ة) باسمه.
-القيام بدور المحاور
في القضايا التي تهم الحياة المدرسية مع المستشارين في التوجيه التربوي وأطر
الإدارة التربوية.
-المشاركة في اجتماعات
مندوبات ومندوبي الأقسام.
لا يعتبر مندوب (ة) القسم:
-رئيسا (ة) للقسم.
-مسؤولا (ة) عن سجل
الحضور.
موزعا (ة) للمطبوعات.
يتلقى مندوبو ومندوبات
الأقسام تكوينا خلال السنة الدراسية خارج أوقات الدراسة وذلك لمساعدتهم (ن) على
القيام بمختلف الأعمال المنوطة بهم (ن) ومدهم (ن) بجميع الوثائق والمعلومات
الضرورية لذلك.
تعليقات
إرسال تعليق